Skip to content

التراث الارثوذكسي
معهد القديس يوحنا الدمشقي - البلمند
حركة الشبيبة الأرثوذكسية
انت فيالرئيسية
عيد القديس سيرافيم شفيع الشبكة | طباعة |  ارسال لصديق

بمناسبة عيد القديس سيرافيم ساروفسكي، شفيع وحامي هذه الشبكة الإلكترونية التي ولدت على اسمه الكريم، تتقدم إدارة الشبكة من كل الأخوة الذين معنا ويتابعوننا ويدعموننا ويصلون من أجل استمراريتنا بالتهنئة والدعاء، سائلين أن يعيده الله عليكم سنيناً طويلة مليئة بالنعمة والبركة .. بشفاعة القديس الكبير إلى الرب نطلب

 

St. Seraphim

 
كلمة إدارة الموقع في يوم عيد الموقع | طباعة |  ارسال لصديق

kirie eleison

 

يعود عيد القديس سيرافيم ساروفسكي هذا العام على كنيستنا الأرثوذكسية وموقعنا البشاري وقلوبنا تتألم بشدة لحال كنيستنا الأنطاكية في هذه الحرب المقيته التي تضرب بلادنا السورية وشرقنا الحبيب. فالعام الفائت وحده شهد منذ بدايته أحداثاً هزت الكنيسة وأدمت قلبها، بعد أن كان العام الذي قبله قد غيّب برصاص الحقد والغدر كاهنين حبيبين هما الأب باسيليوس محفوض من أبرشية حماة، والأب فادي الحداد من أبرشية دمشق. لم يشأ العام المنصرم 2013 إلا أن يغالي في المعاناة والآلام ليغيّب معه كاهنين حبيبين هما الأب اسحق محفوض والأب ميشال كيال، ثم أتبعهما بالأب الإيطالي وراعي دير القديس موسى في النبك الأب باولو داليلو. وطالت يد الإثم هامتين أنطاكيتين مرموقتين هز اختفاؤهما آلاف المؤمنين هما صاحبي السيادة المتروبوليت بولس (يازجي) مطران حلب والإسكندرون والمتروبوليت يوحنا (ابراهيم) مطران حلب للسريان. ذلك العام لم يرحل إلا بعد أن هاجم المجرمون دير القديسة تقلا المعروف في معلولا السورية ليختطفوا راهباته وأيتامه.

الألم عميق والحزن كبير، لكن الثقة والرجاء أكبر بأن المسيح الإله لا تغفل عيناه عن أحبائه ولا يصم أذنيه عن سماع تضرع عبيده. المؤمنون الأنطاكيون وحدتهم المأساة والآلام فها هم قلب واحد يصلي لأجل رعاته وخدام أسراره، لكي يرعاهم الرب بعنايته فلا تنال منهم يد الإثم والباطل، بل ليهدي الله بنور المسيح المنبعث منهم قلوب خاطفيهم المنغلقة على رحمة الله ومحبته.

نصلي اليوم في عيد القديس سيرافيم، شفيع هذه الشبكة، إلى المسيح الإله بشفاعات والدة الإله وطلبات القديس البار سيرافيم ساروفسكي وجميع القديسين، أن يعجّل بخلاص الآباء والراهبات، وأن يعودوا سالمين مكرّمين إلى حيث كانوا ويتابعوا خدمتهم. هؤلاء لم يؤذوا أحداً قطّ ولا علاقة لهم بخلافات سياسية ولا بأمور هذا العالم. إنهم رسل سلام يحملون روح المسيح وتواضعه ومحبته للجميع. 

أسرع يا رب وحطم قيود الشر عنهم واعدهم لنا سالمين بكل كرامة كما حررت قيود بطرس وسلاسل بولس وخلصتهم من أيدي سجانيهم، لتمجدك وتسبح لك كل كنيستك بلا انقطاع، الان وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين

 

 

 

 
 
الطلاق وأحكامه في كنيسة الروم الأرثوذكس | طباعة |  ارسال لصديق

الأب بطرس الزين

الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية

الكتاب المقدس ليس كتاب قانون احوال شخصية ولا قانون يحتوي على الحلول القانونية الموضوعة لحل كل المشاكل . إنما قوانيننا تأتي من روح الكتاب وحكمة الراعي في تدبير شؤون المؤمنين بما لايخالف روح الإنجيل، ويحفظ كرامة وحقوق الأفراد .    

التفاصيل
 
كيف تجد الله ونفسك أيضاً؟ | طباعة |  ارسال لصديق

الأرشمندريت رافائيل كاريلين

الكنيسة الجيورجية الأرثوذكسية 

ترجمة: عامر هلسا 

 

الخلاص هو أن تجد الله وأن تجد نفسك. لقد فتح لنا المسيح في داخلنا فسحات لا حدّ لها من الحرية. وهي فرصة أن نعيش على شكل الله ومثاله، وأن نتحرّر من عبودية الخطيئة بمعونة النعمة الإلهية، ونعود إلى الذات ومن الذات إلى الله، ونتحوّل من أميبا (أحادية الخليّة) عاقلة روحية إلى شخصية على مثال الله.   

التفاصيل
 
كلمة في كيف يجب أن يكون الكاهن | طباعة |  ارسال لصديق

القديس مكسيموس المعترف 

يجب ان يكون الكاهن قدّيساً نفساً وجسداً، وعمود نور ينير الكنيسة التي هي شعب الله، وأن يكون أنقى من أشعة الشمس لئلا بتركه الروح القدس مقفراً. إن الكهنوت يصير على الأرض إلاّ إنّ له رتبة الطغمات السماوية. فانَّ لا ملاك ولا إنسان ولا قوَّة أخرى مخلوقة تستطيع أن تجريه وتتّمه بل الروح الكليُّ قدسه هو الخدمة بالذات.

التفاصيل
 
هدايا أرطبان (قصة ميلادية) | طباعة |  ارسال لصديق
ترجمة : عامر هلسا 

 

في أيام الملك هيرودس في مذود حقير قرب بيت لحم ولد مخلّص العالم المسيح. فجأه أضاء في السماء نجم بنور عظيم لم يُر مثله من قبل. كان يشع بنور ساطع ويتحرّك ببطء متقدماً باتجاه أرض اليهودية. لفت هذا النجم انتباه راصدي النجوم أو كما يسمّونهم المجوس،

وبحسب رأيهم كانت هذه علامة إلهية تدلّ على مولد الملك العظيم ومنقذ البشر ومعلّم حياة برّ جديدة المتنبّأ عنه قديماً في كتب اليهود.

التفاصيل
 
...المزيد

الخدمة الأرثوذكسية الألكترونية

تعلم الموسيقا البيزنطية

أعمال الدكتور دانيال عيوش

التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
الكتاب المقدس بكل اللغات
الأسفار القانونية الثانية للكتاب المقدس

رعاة لا يُغيّبهم الموت

 المثلث الرحمات المطران بولس   متروبوليت قربان
البطريرك الياس الرابع

Al Orthodoxiya

radioalbishara

Ancient Faith

.....................................................................................

نلفزيون المنارة الأرثوذكسي

 تلفزيون البشارة الأرثوذكسي على الإنترنت

مكتبة البشارة بانياس سوريا

بطاقات معايدة أرثوذكسية

موقع المحبة الأرثوذكسي