Skip to content

التراث الارثوذكسي
معهد القديس يوحنا الدمشقي - البلمند
حركة الشبيبة الأرثوذكسية
انت فيالرئيسية arrow قانون صلاة arrow قانون صلاة شبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية
قانون صلاة شبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية

لذلك أقول لكم كل ما تطلبونه حينما تصلون فامنوا أن تنالوه فيكون لكم

 متى وقفتم تصلون فاغفروا إن كان لكم على احد شيء لكي يغفر لكم أيضا أبوكم الذي في السماوات زلاتكم

((مرقس 11 : 24-25))  

 

  القانون اليومي لأعضاء وزوار موقع القديس سيرافيم ساروفسكي

  

 

سنضع الصلوات كاملة لمن لا تتوفر لديه مع شرح لكيفية تطبيق هذا القانون اليومي .  توجد هذه الصلوات في كتب الصلوات اليومية نرجو من الجميع اقتنائها لما فيها من تسهيل وغنى لممارسة قانون الصلاة اليومية .   

 مدخل إلى قانون روحي

من المفيد التنبيه إلى الهدف الأساس لوجود قانون روحي في حياة المؤمن وهذا يتطلب انتباه كبير وفهم عظيم، لقد وجد القانون الروحي لضبط التفلّت المصاب به كيان المؤمن وللارتقاء شيئاً فشيئاً نحو القمم الروحية الإنجيلية ، لقد اختبر الآباء القديسون هذا الطريق ورسموا لنا معالمه ومن هنا يجب التذكير بأن القانون الروحي ليس هدفاً بحد ذاته ولا الفضيلة أيضاً هي هدف. المهم هو اقتناء الروح القدس والاتحاد بالمسيح القدوس، عليه فالقانون الروحي مسألة تتعلق بالشخص وظروفه الاجتماعية والثقافية، الصحية، والروحية ........ لذلك هو في تبدل وتطور مستمر، هذا يتطلب مرافقة روحية من قبل أب مختبِر. 

 
صباحاً

    ذكر الله طول النهار

 

v    صلاة النهوض من النوم 

 

عند استيقاظنا من النوم ليس انفع وأقدس من أن نبدأ يومنا ببركة صلاة النهوض من النوم:

 

بإسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد. آمين.

 

أيها الملك السماوي المعزي روح الحق، الحاضر في كل مكان والمالئ الكل، كنـز الصالحات ورازق الحياة، هلم واسكن فينا وطهرنا من كل دنس، وخلص أيها الصالح نفوسنا.

 

قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا. (3مرات).

 

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

أيها الثالوث القدوس ارحمنا، يا رب اغفر خطايانا، يا سيد تجاوز عن سيئاتنا، يا قدوس اطّلع واشف أمراضنا  من أجل اسمك، يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم

 

المجد للآب والابن و الروح القدس الآن وكل آن   وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

 أبانا الذي في السماوات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض. خبزنا الجوهري أعطنا اليوم. واترك لنا ما علينا، كما نترك نحن لمن لنا عليه. ولا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير.

 

عند نهوضنا من النوم لك نجثو أيها الصالح، ونهتف إليك أيها القدير بتسبحة الملائكة قائلين: قدوس قدوس قدوس أنت يا الله، من أجل والدة الإله ارحمنا.

 

المجد للآب والابن والروح القدس.

 

لقد أنهضتني من سريري ومن نومي فأضئ يا رب عقلي وقلبي، وافتح شفتي لأسبحك أيها الثالوث القـدوس هاتفا: قدوس قدوس قدوس أنت يا الله من أجل والدة الإله ارحمنا.

 

الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين .

 سيوافي القاضي على غفلة وتجرد لكل واحد منا أعماله. فلذلك سبيلنا أن نصرخ بخوف في نصف الليل هاتفين: قدوس قدوس قدوس أنت يا الله من أجل والدة الإله ارحمنا.

يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم

 

عند نهوضي من النوم أشكرك أيها الثالوث القدوس. لأنك لأجل كثرة صلاحك وطول أناتك لم تغضب علي أنا الخاطئ ولا أهلكتني بآثامي، بل تعطفت علي كما هو دأبك، وأنهضتني أنا الطريح في اليأس لأبكر و أمجد عزتك. فالآن أنر عيني عقلي، وافتح فمي لألهج بأقوالك وأتفهم وصاياك وأصنع مشيئتك، وأرتل لك بشكر قلب وأسبح اسمك الكلي قدسه أيها الآب والابن والروح القدس الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

 المجد لك أيها الملك الإله الضابط الكل. لأنك بعنايتك الإلهية الوادة البشر قد أهلتني أن أنهض من النوم أنا الخاطئ غير المستحق، وأحظى بالدخول إلى بيتك المقدس. فتقبل يا رب صوت تضرعي كما من قوّاتك المقدسة العقلية، وارتض أن تتقدم لك تسبحتي المنبعثة من شفتي الدنستين بقلب نقي وبروح التواضع لكي أصير أيضا شريكاً للعذارى العاقلات بمصباح نفسي البهيج وأمجدك أيها الإله الكلمة الممجد في الآب والروح. آمين.

بصلوات آبائنا القديسين أيها الرب يسوع المسيح إلهنا ارحمنا وخلصنا

 

ثم تليها

 

 

v    صلاة السحر ( مختصرة) تجدها في كتاب الصلوات الأرثوذكسية :

 

وهي عبارة عن ستة مزامير السحرية، جيد أن يستطيع أن يقرأها المصلي كل يوم وبحسب تدرجه الروحي كاملة، وان لم يستطع قراءة المزامير الستة يقرأ ثلاثة مزامير في اليوم الأول وثلاثة في اليوم التالي ثم بالتناوب كل يوم ثلاثة مزامير وهي :

 

المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة (ثلاث مرات).

يا رب افتح شفتي ليخبرَ فمي بتسبحتك (مرتين).

 

المزمور الثالث

 

يا ربُّ لماذا كَثُرَ الذين يُحزنونني؟ كثيرون قاموا علي. كثيرون يقولونَ لنفسي لا خلاصَ له بإلهه، أما أنت يا ربُّ فناصري ومجدي ورافعُ رأسي، بصوتي إلى الربّ صرختُ فأجابَني من جبلِ قدسه. أنا رَقدتُ ونِمتُ ثم قُمتُ لأن الربَّ ينصرُني. فلا أخاف من رِبْوات الشعوب المحيطين بي، المتآزرين عليّ. قُم يا ربّ خلّصني يا إلهي، لأنكَ ضربتَ كلَّ مَن يُعاديني باطلاً وسحقتَ أسنان الخطأة، للربِ الخلاصُ وعلى شعبك بركتك، أنا رَقدتُ ونِمتُ فقُمتُ لان الربَّ يَنصرُني .

 

المزمور37

 يا رب لا بغضبك توبخْني ولا برجزك تؤدبْني،  لان سهامك قد انغرست فيَّ ومكنتَ عليَّ يدَك ليس لجسدي شفاءٌ من وجه رجزك ولا سلامةٌ في عظامي من وجه خطاياي. لأن مآثمي قد تعالت فوق رأسي مثلَ حمل ثقيل قد ثقلت عليَّ. قد أَنْتَنت وَقاحَت جراحاتي من قِبَل جهالتي، شَقَيتُ واتضعت جداً وكنتُ أَئنُ من تنهدِ قلبي. يا رب أمامَك هي كلُ شهوتي وتنهدي عنك لم يَخفَ. قد اضطربَ قلبي وفارقتني قوتي، ونور عينيّ لم يبقَ معي. أصدقائي وأقربائي دَنَوا مني وجنسي وقف مني بعيداً. وأجهدني الذين يطلبون نفسي والملتمسون لي الشرَّ  تكلّموا بالباطل. وغشاً طول النهار درسوا. أما أنا فكأصمَ لا يسمعُ ومثلَ أخرسَ لا يفتحُ فاه. وصرت مثل إنسانٍ لا يسمع ولا في فمه تبكيت. لأني عليك يا رب توكلت أنت تستجيبُ لي يا ربي والهي لأني قلتُ لا تُشمِت بي أعدائي وعندما زلّت قدماي عظموا عليّ الكلام. لأني أنا للضرب مستعدُ ووجعي مقابلي في كل حين، لأني أنا أخبر بإثمي، وأهتمُ من أجل خطيئتي أما أعدائي فأحياءٌ وهم أشدُّ مني. وقد كثر الذين يبغضوني ظلماً الذين جازَوني بدل الخير شراً محلوا بي لأجل ابتغائي الصلاح.فلا تهملني يا ربي والهي. ولا تتباعدْ عني. التفت إلى معونتي يا ربُ خلاصي (تعاد) 

المزمور62

 

يا اللهُ الهي إليك أُبكّر، عطِشت إليك نفسي بكم نوعٍ لك جسدي، في أرضٍ برية وغيرِ مسلوكة وعادمة الماء، هكذا ظهرتُ لك في القدس لأُعاينَ قوتَك ومجدَك، لأن رحمتَكَ أفضلُ من الحياة، وشفتيَّ تسبحانِك، هكذا أباركُك في حياتي وباسمك أرفعُ يديَّ فتمتلئُ نفسي كما من شحم ودسم وبشفاه الابتهاج يسبحك فمي، إذا ذكرتُك على فراشي، هززت بك في الأسحار، لأنك صرت لي عوناً وبظل جناحيك أستتر، التصقت نفسي وراءك، وإياي عَضَدَتْ يمينُك، أما الذين يطلبون نفسـي باطلاً فسيدخلون في أسافلِ الأرض ويُدفعون إلى أيدي السيوف، ويكونون أنصبة للثعالب أما الملكُ فيُسرُّ بالله ويُمتدحُ كلُ من يحلفُ به، لأنه قد سُدت أفواهُ المتكلمين بالظلم. هذذت بك في الأسحار، لأنك صرت لي عوناً، وبظل جناحيك أستتر التصقت نفسي وراءك وإياي عضدت يمينك.

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكل آن والى دهر الداهرين آمين.

 

هللويا (ثلاثا) ـ بدون سجدات ـ يا رب ارحم (ثلاثا) المجد… الآن…

 

 

المزمور87

 

يا ربُ الهَ خلاصي في النهار والليلِ صرختُ أمامك، فلتدخلْ قُدامك صـلاتي، أمل أذنَيك إلى طلبتي فقد امتلأتْ من الشرور نفسي، وحياتي من الجحيم دنت، حُسبتُ مع المنحدرين في الجب صرت مثلَ إنسان ليس له معين. حرّاً بين الأموات مثل المجرَّحين الرُقودِ في القبور، الذين لا تَذكُرُهم أيضاً وهم من يدك مُقْصَون، جعلوني في جب أسفل السافلين في ظلمات وظلال الموت، عليَّ استقرَّ غضبُك، وجميعُ أهوالِك أجزتَها عليّ، أبعدتَ عني معارفي وجُعلت رذالة لهم، فقد أُسلِمتُ وما خرجتُ وعيناي ضعفتا من المسْكَنَة، صرخت إليك يا رب طولَ النهار، ومددت نحوَكَ يديَّ، أَفَلَعَلَكَ للأمواتِ تَصنعُ العجائبَ أَمْ الأطباءُ  يقيمونهم فيعترفون لك؟ هل يخبرُ أحد في القبر برحمتك، وفي الهلاك بحقك، هل تُعرفُ في الظلمةِ عجائبُك وعـدلُك في الأرض المنسية؟ وأنا إليك يا رب صرختُ فتبلُغُك في الغداة صلاتي، لماذا يا رب تُقصي نفسي وتَصرفُ وَجْهَك عني؟ فقيرٌ أنا وفي الشقاء منذ شبابي وحين ارتفعت اتضعتُ وتحيرت، عليَّ جازَ رِجزك ومفزعاتُك أزعجتني أحاطت بي مثلَ الماء واشتملتني طولَ النهار. أبعدتَ عني الصَـديقَ والقريبَ ومعارفي من الشقاء يا رب اله خلاصي، في النهار والليلِ صرختُ أمامكَ، فلتدخل قدامَكَ صلاتي، أملْ أذنَيكَ إلى طلبتي.

 

المزمور102

 

باركي يا نفسي الربَّ وجميعَ ما في باطني اسمَه القدوس. باركي يا نفسي الربَّ ولا تَنْسَي جميعَ مكافآته، الذي يغفرُ جميعَ ذنوبِك، الذي يَشفي سائرَ أمراضِك، الذي يُنَجي من البِلى حياتَك، الذي يكللُك بالرحمةِ والرَأفة، الذي يُشبع بالخيراتِ شهواتِك، فيتجددُ مثلَ النِسْرِ شبابُك، الربُّ صانعُ الرحماتِ والقضاءِ لجميعِ المظلومين، عرَّف موسى طُرقَه وبني إسرائيل مشيئاتِه، الربُّ رحيم ورؤوفٌ طويل الروح وكثيرُ الرحمة، ليس إلى الانقضاء يسخَط، ولا إلى الدهر يحقِد، ليس مثل آثامنا صنع معنا ولا بحسب خطايانا جازانا، لأنه مثلَ ارتفاع السماء عن الأرض قوّى الربُ رحمتَه على خائفيه، وكبُعد المَشرقِ من المغرب أبعد عنا سيئَاتنا. كما يترأف الأبُ على البنين يترأف الربُّ على خائفيه لأنه عَرَفَ جبلتنا وذكر أننا تراب نحن. الإنسان كالعشبِ أيامه وكزهر الحقل كذلك يزهر، لأنه اذا هبَّ فيه الريحُ لا يثبتُ ولا يُعرَفُ أيضاً موضعُه. أما رحمةُ الرب فهي من الدهر والى الدهر على خائفيه، وعدلُه على أبناءِ البنين الحافظين عَهدَهُ والذاكرين وصاياه ليصنعوها. الربُّ في السماء هيَّأ عرشَه ومملكتُه على الكلِّ تَسود باركوا الربَّ يا جميعَ ملائكته. المقتدرين بقوةٍ الصانعينَ قولَه عندَ سَماع صوتِ كلامه، باركوا الربَّ يا جميعَ قواتِه وخدَامَهُ العاملين إرادته، باركوا الربَّ يا جميعَ أعماله في كل موضعِ سيادتِه، باركي يا نفسي الربَّ في كل موضعِ سيادتِه يا نفسي باركي الرب.

 

المزمور142

 

يا رب استمع صلاتي، وأنصت بحقك إلى طلبتي، استجب لي بعدلك. ولا تدخل في المحاكمة مع عبدك لأنه لن يتزكى أمامك كلُّ حي لأن العدو قد اضطهد نفسي، وأذلَّ في الأرض حياتي، وأجلسني في الظلمة منذ الدهر. واضجر عليَّ روحي واضطرب فيَّ قلبي. تذكرت الأيام القديمة، وهذذت فيَّ كل أعمالك، وبصنائع يديك تأملت. بسطت إليك يديَّ، ونفسي لك كأرض لا تُمطَر. أسرع فاستجب لي يا رب فقد فنيت روحي، لا تصرف وجهك عني فأشابهَ الهابطين في الجب. اجعلني في الغداة مستمعاً رحمتك، فإني عليك توكلت ،عرفني يا رب الطريق التي أسلك فيها فإني إليك رفعت نفسي. أنقذني من أعدائي يا رب، فإني قد لجأت إليك. علمني أن أعمل مرضاتك لأنك أنت إلهي، روحُك الصالحُ يَهديني في أرض مستقيمة. من أجل اسمك يا رب تحييني بعدلك تخرجُ من الحبس نفسي. وبرحمتك تستأصلُ أعدائي، وتُهلك كلَ الذين يحزنون نفسي لأني أنا عبدك.

 استجب لي بعدلك ولا تدخل في المحاكمة مع عبدك "مرتين"

روحك الصالح يَهديني في أرض مستقيمة.

 

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكل آن والى دهر الداهرين، آمين.

هلليلويا. هلليلويا. هلليلويا المجد لك يا الله "ثلاث مرات" ، يا إلهنا ورجاءنا لك المجد.

 

 وبعد الانتهاء من قراءة المزامير نبدأ بالسجدات التالية: 

v     من 3-10 سجدات للسيد / أيها الرب يسوع المسيح ارحمني أنا الخاطئ /

v     من 3-10  سجدات للسيدة / أيتها الفائق قدسها والدة الإله خلصينا /

v     من 3-10 سجدات  للشفيع / يا قديس الله -------- تشفع من أجلنا /

v     من 3-10 سجدات  للقديس اليومي

v     مقطع من الرسالة والإنجيل اليومي (أو بالامكان قراءة إصحاح واحد كل صباح)

 

مسبوقاً بالإفشين الخاص به وهو :

 

 أيها السيد، أشرق في قلوبنا النور الصافي نور معرفتك الإلهية. وافتح أعين ذهننا لفهم تعاليم إنجيلك. ضع فينا خشية وصاياك المغبوطة حتى إذا وطئنا كل الشهوات الجسدية نسلك سلوكا روحيا. فنفتكر في كل ما يرضيك ونعمله لأنك أنت إنارة نفوسنا وأجسادنا أيها المسيح الإله، ولك نرسل المجد مع أبيك الذي لا بدء له وروحك الكلي قدسه الصالح والصانع الحياة الآن وكل أن وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

 v     مطانيات من 20- 50 مطانية صلاة يسوع القلبية مطانية صغرى أو كبرى (مطانية صغرى انحناء الرأس فقط دون الركب أما المطانية الكبرى انحناء الركب و الركوع حتى الأرض) 

v       اهلنا يا رب أن نحفظ في هذا اليوم بغير خطيئة. مبارك أنت يا رب إله أبائنا،مسبح وممجد اسمك إلى الأبد والى أبد الأبد آمين.لتكن يا رب رحمتك علينا كمثل اتكالنا عليك.مبارك أنت يا رب علمني حقوقك. (ثلاثا)يا رب ملجأ  كنت لنا  في جيل  وجيل.أنا قلت يا رب ارحمني واشف نفسي لأنني قد خطئت إليك.يا رب إليك لجأت فعلمني أن أعمل رضاك لأنك أنت هو الهي.لأن من قبلك هي عين الحياة وبنورك نعاين النور.فابسط رحمتك على الذين يعرفونك.  

ملاحظة:  بالنسبة لعدد السجدات و المطانيات بحسب قدرة المصلي و الوضع الذي يلائمه 

ينتهي هنا قانون الصباح و النهوض من النوم 

 

     

 

 

 

ظهرا

 

v   المزمور الخمسين:

يفضل حفظ المزمور وتركيز الذهن في اللحظات القليلة التي يُتلى فيها المزمور ولو كنا في العمل ظهرا فقرائته ضرورية :

ارحمني يا الله بعظيم رحمتك، وبكثرة رأفتك امح مآثمي. اغسلني كثيراً من إثمي، ومن خطيئتي طهرني.إني أنا عارف بإثمي، وخطيئتي أمامي في كل حين.إليك وحدك أخطأت، والشر قدامك صنعت، لكي تصدق في أقوالك وتغلب في محاكمتك.هاءنذا بالأثام حبل بي، وبالخطايا ولدتني أمي.لأنك قد أحببت الحق، وأوضحت لي غوامض حكمتك ومستوراتها.تنضحني بالزوفى فأطهر، تغسلني فأبيض أكثر من الثلج. تسمعني بهجةً وسروراً، فتبتهج عظامي الذليلة.اصرف وجهك عن خطاياي، وامح كل مآثمي.قلباً نقياً أخلق في يا الله، وروحاً مستقيماً جدد في أحشائي.لا تطرحني من أمام وجهك، وروحك  القدوس لا تنزعه مني.امنحني بهجة خلاصك وبروح رئاسي أعضدني.فأعلم الأثمة طرقك، والكفرة إليك يرجعون.أنقذني من الدماء يا الله إله خلاصي، يبتهج لساني بعدلك.يا رب أفتح شفتي فيخبر فمي بتسبحتك.    لأنك لـو آثرت الذبيحة لكنت الآن أعطي، لكنك لاتسر بالمحرقات. فالذبيحة لله روح منسحق، القلب المتخشع والمتواضع لا يرذله الله.أصلح يا رب بمسرتك صهيون، ولتبن أسوار أورشليم.حينئذ تسر بذبيحة العدل قربانا ومحرقات.

حينئذ يقربون على مذابحك العجول.

 

ترديد صلاة يسوع القلبية مع/ التركيز/  كلما سنحت الفرصة 

 

       

 

 

ليلا

 

 

v   صلاة النوم الصغرى: 

 

باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد. آمين.

المجد لك يا إلهنا ورجاءنا المجد لك. 

أيها الملك السماوي المعزي روح الحق، الحاضر في كل مكان والمالئ الكل، كنز الصالحات ورازق الحياة، هلم واسكن فينا وطهرنا من كل دنس، وخلص أيها الصالح نفوسنا.

 

قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا. (3 مرات).

 

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

أيها الثالوث القدوس ارحمنا، يا رب اغفر خطايانا، ياسيد تجاوز عن سيئاتنا، يا قدوس إطلع واشف أمراضنا  من أجل اسمك.يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم.

 

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

أبانا الذي في السماوات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض. خبزنا الجوهري أعطنا اليوم. واترك لنا ما علينا، كما نترك نحن لمن لنا عليه. ولا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير.

 

يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم،

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

هلموا نسجد ونركع لملكنا وإلهنا،

هلموا نسجد ونركع للمسيح ملكنا وإلهنا،

هلموا نسجد ونركع للمسيح هذا هو ملكنا وربنا وإلهنا. 

المزمور (50)

ارحمني يا الله بعظيم رحمتك، وبكثرة رأفتك امح مآثمي. اغسلني كثيراً من إثمي، ومن خطيئتي طهرني.إني أنا عارف بإثمي، وخطيئتي أمامي في كل حين.إليك وحدك أخطأت، والشر قدامك صنعت، لكي تصدق في أقوالك وتغلب في محاكمتك.هاءنذا بالأثام حبل بي، وبالخطايا ولدتني أمي.لأنك قد أحببت الحق، وأوضحت لي غوامض حكمتك ومستوراتها.تنضحني بالزوفى فأطهر، تغسلني فأبيض أكثر من الثلج. تسمعني بهجةً وسروراً، فتبتهج عظامي الذليلة.اصرف وجهك عن خطاياي، وامح كل مآثمي.قلباً نقياً أخلق في يا الله، وروحاً مستقيماً جدد في أحشائي.لا تطرحني من أمام وجهك، وروحك  القدوس لا تنزعه مني.امنحني بهجة خلاصك وبروح رئاسي أعضدني.فأعلم الأثمة طرقك، والكفرة إليك يرجعون.أنقذني من الدماء يا الله إله خلاصي، يبتهج لساني بعدلك.يا رب أفتح شفتي فيخبر فمي بتسبحتك.لأنك لـو آثرت الذبيحة لكنت الآن أعطي، لكنك لاتسر بالمحرقات. فالذبيحة لله روح منسحق، القلب المتخشع والمتواضع لا يرذله الله.أصلح يا رب بمسرتك صهيون، ولتبن أسوار أورشليم.حينئذ تسر بذبيحة العدل قربانا ومحرقات.حينئذ يقربون على مذابحك العجول.

 المزمور(69)

اللهم أصغ إلى معونتي، يا رب أسرع إلى إغاثتي.ليخز و يخجل الذين يطلبون نفسي.ليرتد إلى الوراء، ويخز الذين يبتغون لي الشر.ليعد في الحين خازين الذين يهزأون بي.وليبتهج و يفرح بك جميع الذين يلتمسونك يا الله.وليقل في كل حين الذين يحبون خلاصك، ليتعظم الرب.أما أنا فمسكين و فقير، اللهم أعني.معيني ومنقذي أنت يا رب فلا تبطئ. 

المزمور(142)

يا رب استمع لصلاتي وأنصت بحقك إلى طلبتي، استجب لي بعدلك. ولا تدخل في المحاكمة مع عبدك، فإنه لن يتزكى أمامك كل حي.لأن العدو قد اضطهد نفسي، وأذل في الأرض حياتي. وأجلسني في الظلمات مثل الموتى منذ الدهر، وأضجر علي روحي واضطرب قلبي في داخلي.تذكرت الأيام القديمة، هذذت في أعمالك، وتأملت في صنائع يديك.بسطت يدي إليك، ونفسي لك كأرض لا تُمطَر.أسرع فاستجب لي يا رب فقد فنيت روحي.لا تصرف وجهك عني، فأشابه الهابطين في الجب.اجعلني في الصباح مستمعاً لرحمتك، فإني عليك توكلت.عرفني يا رب الطريق الذي أسلكه.فإني إليك رفعت نفسي.أنقذني من أعدائي يا رب، فإني قد لجأت إليك، علمني أن أعمل هواك، لأنك أنت إلهي.روحك الصالح يهديني في أرض مستقيمة.من أجل اسمك يا رب تحييني.بعدلك تخرج من الحزن نفسي وبرحمتك تستأصل أعدائي.وتهلك كل الذين يحزنون نفسي، لأني أنا عبدك. 

المجدلة

 

المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام، وفي الناس المسرة. نسبحك نباركك، نسجد لك، نمجدك، نشكرك من أجل عظيم جلال مجدك. أيها الرب الملك، الإله السماوي، الآب الضابط الكل. أيها الرب الابن الوحيد يسوع المسيح. ويا أيها الروح القدس. أيها الرب الإله، يا حمل الله، يا ابن الآب، يا حامـل خطيئة العالم ارحمنا يا رافع خطايا العالم. تقبل تضرعنا أيها الجالس عن يمين الآب وارحمنا. لأنك أنت وحدك قدوس، أنت وحدك الرب يسوع المسيح، في مجد الله الآب، آمين. في كل يوم أباركك، وأسبح اسمك إلى الأبد وإلى أبد الأبد. يا رب ملجأً كنت لنا  في جيل وجيل، أنا قلت يا رب ارحمني واشف نفسي لأني قد أخطأت إليك. يارب إليك لجأت، فعلمني أن أعمل هواك، لأنك أنت هو إلهي. لأن من قبلك عين الحياة، و بنورك نعاين النور. فابسط رحمتك على الذين يعرفونك. أهلنا يا رب لنحفظ في هذه الليلة بغير خطيئة. مبارك أنت يا رب إله آبائنا مسبح وممجد اسمك إلى الأبد آمين. لتكن يا رب رحمتك علينا، كمثل اتكالنا عليك.مبارك أنت يا رب علمنا وصاياك.مبارك أنت يا سيد فهمنا حقوقك.مبارك أنت يا قدوس، أنرنا بعدلك.يا رب رحمتك إلى الأبد وعن أعمال يديك لا تعرض.  لك ينبغي المديح، لك يليق التسبيح، لك يجب  المجد ، أيها الآب والابن والروح القدس الآن وكل آن، وإلى دهر الداهرين. آمين. 

 

أومن بإله واحد، آب ضابط الكل، خالق السماء والأرض، كل ما يرى وما لا يرى. وبرب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر، الذي به كان كل شيء. الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء، وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وتأنس. وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي، وتألم وقبر. وقام في اليوم الثالث كما في الكتب. وصعد إلى السماء، وجلس عن يمين الآب. وأيضا يأتي بمجد ليدين الأحياء والأموات، الذي لا فناء لملكه. وبالروح القدس، الرب المحيي، المنبثق من الآب. الذي هو مع الآب والابن مسجود له وممجد، الناطق بالأنبياء.وبكنيسة واحدة، جامعة مقدسة رسولية. وأعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا. وأترجى قيامة الموتى، والحياة في الدهر الآتي، آمين. 

بواجب الاستئهال حقا نغبط والدة الإله الدائمة الطوبى، البريئة من كل العيوب أم إلهنا. يا من هي أكرم  من الشيروبيم وأرفع مجدا بغير قياس من السيرافيم، التي بغير فساد ولدت كلمة الله وهي حقا والدة الإله، إياك نعظم. 

قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا. (3 مرات). 

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

أيها الثالوث القدوس ارحمنا، يا رب اغفر خطايانا، ياسيد تجاوز عن سيئاتنا، يا قدوس إطلع واشف أمراضنا  من أجل اسمك. يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم.

 

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

أبانا الذي في السماوات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض. خبزنا الجوهري أعطنا اليوم. واترك لنا ما علينا، كما نترك نحن لمن لنا عليه. ولا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير.

 

ارحمنا يا رب ارحمنا، لأننا متحيرون في أي جواب. وهذا التضرع نقدمه لك نحن الخطأة أيها السيد، فارحمنا.

 

 المجد للآب والابن والروح القدس 

ارحمنا يا رب، لأننا عليك اتكلنا، فلا تسخط علينا جدا، ولا تذكر آثامنا. لكن أنظر الآن بما أنك المتحنن، وأنقذنا من أعدائنا، لأنك أنت إلهنا ونحن شعبك، وكلنا صنع يديك وباسمك ندعى. 

الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين. 

افتحي لنا باب التحنن يا والدة الإله المباركة، فإننا باتكالنا عليك لا نخيب، وبك ننجو من كل الشدائد، لأنك أنت خلاص للمسيحيين.

 يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم. 

ارحمنا وخلصنا يا ابن الله الوحيد، يا من في كل وقت وفي كل ساعة، في السماء  وعلى الأرض، مسجود له وممجد، المسيح الإله الطويل الأناة، الكثير الرحمة الجزيل التحنن، الذي يحب الصديقين ويرحم الخطأة، الداعي الكل إلى الخلاص بموعد الخيرات المنتظرة، أنت يا رب تقبل منا في هذه الساعة طلباتنا وسهل حياتنا إلى العمل بوصاياك: قدس أرواحنا، طهر أجسادنا قوم أفكارنا نقِّ نياتنا نجنا من كل حزن وشر ووجع، حطنا بملائكتك القديسين، حتى إذا كنا بمعسكرهم محفوظين ومرشدين نصل إلى اتحاد الإيمان، وإلى معرفة مجدك الذي لا يدنى منه، فإنك مبارك إلى دهر الداهرين. آمين. يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم. المجد للآب والابن والروح القدس. الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

 

يا من هي أكرم من الشيروبيم وأرفع مجداً بغير قياس من السيرافيم، التي بغير فساد ولدت كلمة الله وهي حقا والدة الإله، إياك نعظم.

 يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم. 

أيتها الفائقة القداسة والدة الإله خلصينا. 

أيتها السيدة الطاهرة، العذراء النقية، عروس الله العديمة العيب، البريئة من الأدناس. يا من بمولدك المعجز اتحد كلمة الله بالبشر، وطبيعة جنسنا المقصاة قرنتها مع السماويين. يا رجاء من ليس لهم رجاء سواك. يا من هي معونة للمحاربين ونصرة مستعدة للمسارعين إليها. يا ملجأ كل المسيحيين، لا ترذليني أنا الخاطئ الأثيم المتدنس بقبيح الأفكار والأقوال والأفعال بجملة ذاتي، والصائر عبداً خاملاً تابعاً للذات العمر لكن بما أنك أم للإله المحب البشر تحنني بتعطف علي أنا المفرط الخاطئ، وتقبلي من شفتي الدنستين ما أقدمه إليك من الابتهال. وبالدالة الوالدية التي لك على ابنك ربنا وسيدنا، ابتهلي إليه لكي يفتح لي جوانح محبته للبشر وتحننه وصلاحه، ويتجاوز عن هفواتي التي تفوق الإحصاء، ويردني إلى التوبة، ويجعلني لوصاياه عاملاً مجرباً. وأحضري عندي دائما أيتها الرحيمة الشفوقة الوادة الصلاح. أما في هذا العمر الحاضر فبحرارة الشفاعة والمعونة امنعي عني طوارق المعاندين الرديئة، وأرشديني إلى الخلاص. وأما في وقت خروج نفسي الشقية، فتداركيني، ولقتام مناظر الأشرار أقصي عني بعيداً. وأما في يوم الدينونة الرهيب فنجيني من العقوبات المؤبدة، وأوضحيني وارثاً لشرف ومجد ابنك وإلهنا الغامض وصفه، الذي أفوز به بوساطتك ونصرتك أيتها الفائقة القداسة والدة الإله سيدتي. بنعمة ورأفة ابنك الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، ومحبته للبشر، الذي له يليق كل مجد وإكرام وسجود، مع أبيه الذي لا بدء له وروحه الكلي قدسه الصالح والصانع الحياة الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. 

وأعطنا أيها السيد إذ نحن منطلقون إلى النوم، راحة النفس والجسد، واحفظنا من رقاد الخطيئة المدلهم و من كل شهوات الظلام. سكّن جماح الأهواء، أطفئ سهام الشرير المحماة الثائرة علينا بغش، بطل شغب أجسادنا، و أرقد كل معقولنا الأرضي، وامنحنا يا الله عقلاً ساهراً، وفكراً طاهراً، وقلباً مستيقظاً، ونوماً خفيفاً معتقاً من كل تخيل شيطاني. وأنهضنا في وقت الصلاة ثابتين في وصاياك، ومالكين على الدوام في ذواتنا ذكر أحكامك. وهب لنا أقوال تماجيدك طول الليل، لنسبح ونبارك ونمجد اسمك الكلي الإكرام والعظيم الجلال، أيها الآب والابن والروح القدس، الآن وكل آن، وإلى دهر الداهرين، آمين.

 

أيتها المجيدة المباركة والدة الإله الدائمة البتولية، قدمي صلاتنا إلى ابنك وإلهنا، متوسلة إليه لكي يخلص بك نفوسنا.

 الآب رجائي والابن ملجأي والروح القـدس وقائي، أيها الثالوث القدوس المجد لك .

 

عليك وضعت كل رجائي يا والدة الإله، فاحفظيني تحت ستر وقايتك.

 صلاة إلى الملاك الحارس حياة الإنسان

 

أيها الملاك القديس الملازم نفسي الشقية وحياتي الذليلة لا تهملني أنا الخاطئ ولا تبتعد عني بسبب إسرافي وتبذخي ولا تعط فرصة للشيطان الشرير أن يسود باقتداره على جسدي هذا المائت بل أمسك بيدي الشقية المسترخية واهدني إلى طريق الخلاص. نعم يا ملاك الله القديس الحارس و الساتر نفسي وجسدي، سامحني بكل ما أحزنتك به جميع أيام حياتي وإن كنت قد خطئت في نهاري هذا اليوم فكن أنت ساتراً لي هذه الليلة، واحفظني مـن جميع حيل المعاند لكي لا أسخط الله بخطيئة من الخطايا، وتشفع من أجلي إلـى المسيح الإله ليثبتني في مخافته ويجعلني لصلاحه عبداً مستحقاً. آمين.

 إننا عبيدك يا والدة الإله. نكتب لك رايات الغلبة يا جندية محامية. و نقدم  لك الشكر كمنقذة من الشدائد. لكن بما أن لك العزة التي لا تحارب. أعتقينا من صنوف الشدائد. حتى نصرخ لك: افرحي يا عروسا لا عروس لها.يا والدة الإله إذ قد لجأنا تحت كنف تحننك فلا تعرضي عن توسلاتنا في الضيقات بل نجينا من الشدائد أيتها النقية المباركة وحدك.

بصلوات آبائنا القديسين، أيها الرب يسوع المسيح إلهنا ارحمنا وخلصنا. آمين. 

 

v   من 3- 10 سجدات للسيد / أيها الرب يسوع المسيح ارحمني أنا الخاطئ /

v   من 3- 10 سجدات للسيدة / أيتها الفائق قدسها والدة الإله خلصينا /

v   من  3- 10 سجدات  للشفيع / يا قديس الله -------- تشفع من أجلنا /

v   من  3- 10 سجدات للملاك الحارس 

v   مقطع من العهد القديم

v   قراءة روحية ( أدب آباء الصحراء – سير قديسين – تفسير كتاب مقدس ..............)

v   تقييم دقيق للنهار بأكمله ( يدوّن التقييم على دفتر خاص مقسوم لقسمين الأول يسجل أعمال الروح القدس من خلالي والآخر لأعمال خذلت بها الروح القدس ) هذا يساعد كثيراً بـــــ  و على التوبة والاعتراف .

v    الشكر للقدوس على كل شيء ومن أجل كل شيء / ينبغي أن يكون الشكر قانون القلب المسيحي /.

 

ملاحظة :        

يضاف على البرنامج صلاة المطالبسي في حال التهيؤ للمناولة المقدسة:

 الأودية الأولى

 

"المجد لك يا إلهنا المجد لك". 

أيها الرب المتحنن، فليصر لي جسدُك المقدس ودمُك الكريم خبزَ حياة أبدية، ودواءً شافياً للأمراض الجزيلة أنواعها.

 

 

"المجد لك يا إلهنا المجد لك". 

أيها المسيحُ إني إذ قد تدنستُ أنا الشقيَ بأعمال قبيحة فصرتُ غيرَ مستحق لشركة جسدك الطاهر ودمك الإلهي فأهلني لها.

 

"أيتها الفائق قدسها والدة الإله خلصينا". 

أيتها المباركةُ عروسُ الله الأرضُ الصالحة، يا من أفرعَتِ السنبلةَ المخلصةَ العالمَ من غير فلاحة، أهّليني أن أخلص بأكلي منها.

 

الأودية الثالثة

 

"لقد ثبّتني على صخرة الإيمان ووسعتَ فميَ على أعدائي، فإن روحي قد فرحت عند ترتيلها: ليس قدوس مثل إلهنا وليس عادل سواك يا رب

"

"المجد لك... ”.     

أيها المسيح السيد امنحني قطراتَ دموع، لترحضَ دنسَ قلبي، لكيما إذا كنت نقياً بحسن ضمير، أتقدّم بإيمان وخوف إلى شركة قرابينك الإلهية.

 

"المجد لك... ”.     

أيها المحب البشر فليصر لي جسدك الطاهرُ ودمُك الإلهي غفراناً للزلات وشركة للروح القدس وتغرباً من الأهواء والأحزان.

 

"أيتها الفائق قدسها... ”.      

أيتها الكلية القداسة بما أنك مائدةُ خبز الحياة الذي انحدر من العلو من تلقاء رحمته ومنح العالم حياة جديدة أهليني الآن أنا غيرَ المستحق أن أذوقَ بخوف هذا الخبز وأحيا به.  

 

الأودية الرابعة

 

"المجد لك... ".     

أيها الجزيلُ الرحمة، لما تجسدت لأجلنا، ارتضيت أن تُذبحَ مثلَ خروفٍ لأجل خطايا البشر، فلذلك أتوسل إليك، أن تمحوَ ذنوبي الكثيرة

 

"المجد لك... ”.     

 يا رب اشف جراحاتِ نفسي وقدّسني بجملتي، وأهلني أيها السيدُ أنا الشقيَ أن أشارك عشاءَك السري الإلهي.

 

"أيتها الفائق قدسها... ”.      

أيتها السيدةُ استعطفي لي الذي ولدته من أحشائك واحفظيني بغير دنس ولا عيب أنا الضارعَ إليك لكي أتقدس بتناول الجوهرة العقلية.

 

 

الأودية الخامسة

 

"المجد لك... ”.     

أيها المسيحُ فليصر لي أنا عبدَك الحقيرَ كما سبقت فقلت، واثبت فيَّ كما وعدت، فها إني آكل جسدك الإلهي وأشرب دمك الكريم.

 

"المجد لك... ”.   

أيها الإله وكلمةُ الله، فلتصر جمرة جسدك ضياءً لي أنا المظلمَ ودمُك الكريم تنقيةً لنفسي المدنسة.

 

"أيتها الفائق قدسها".

يا مريمُ أمُ الإله مسكنُ الطيب الموقر، اجعليني بصلواتك إناء منتخباً لكي أتناولَ قدسات ابنك.

 

الأودية السادسة

 

"المجد لك... ".     

أيها المخلصُ قدّس عقليَ ونفسيَ وجسدي، وأهلني أيها السيد أن أتقدمَ بغير دينونة إلى أسرارك الرهيبة المحيية.

 

"المجد لك... ".     

أيها المسيح ليصر لي تناولُ أسرارِك المقدسةِ تغرباً عن الأهواء فأحرز زيادة نعمة وصيانة لحياتي.

 

"أيتها الفائق قدسها... ".      

أيها الإله كلمة الله القدوس، بطلبات والدتك القديسة، قدّسني بجملتي أنا المتقدمَ الآن إلى أسرارك الإلهية.

 

القنداق

 

أيها المسيح السيد لا تعرض عني أنا الشقي، عند تناولي الآن أسرارَكَ الرهيبةَ التي هي جسدُك الطاهر ودمُك الإلهي، ولا يكن تناولي إياها  لمحاكمة، بل لحياة أبدية غيرِ مائتة.

 

الأودية السابعة

 

"المجد لك... ".     

أيها المسيحُ الصالح وحدكَ، ليصر لي الآن تناولي أسرارَك غيرَ المائتةِ ينبوعَ الخيرات نوراً وحياة ونجاةً من الأهواء داعياً إلى النجاح والنمو في الفضيلة الإلهية لكي أمجدك.

 

"المجد لك... ".     

أيها المحب البشر ليصر تقدمي الآن إلى أسرارك الإلهية غيرِ المائتة برعدة وشوق وورع عُتقاً من الأهواء ومن الأعداء ومن كل الشدائد والأحزان لكي أرتلَ لك مبارك أنت يا الهَ آبائنا.

 

"أيتها الفائق قدسها... ".      

أيتها المنعمُ عليها من الله، يا من ولدت المسيحَ المخلصَ على منوال يفوق العقل، إليك أبتهل أيتها النقية أنا عبدَكِ الدنسَ أن تنقيني بجملتي من كل أدناس الجسد والروح إذ أنا مُزمع الآن أن أتقدم إلى الأسرار الطاهرة.

 

 

الأودية الثامنة

 

"المجد لك... ".     

أيها المسيح الإله مخلصي أهلني أنا اليائسَ أن أصيرَ شريكاً الآن لأسرارك السماوية الرهيبة المقدسة ولعشائك السري الإلهي

 

"المجد لك... ".     

أيها المخلصُ الصالح، إذ قد لجأت إلى تحننك فأصرخُ نحوك بخوف قائلاً: أثبُتْ فيَّ وأنا فيك كما قلت، فها إني آكل جسدَك وأشرب دمك

 

"أيتها الفائق قدسها... ".      

إني أرتعد وأخاف عند اقتبالي النارَ لئلا ألتهبَ كالشمع والعشب، فيا له من سر رهيب يا له من تحنن الله كيف أنا الترابيَ أتناولُ جسداً ودماً إلهياً وأصير عادمَ البلى والفساد.

 

الأودية التاسعة

 

"المجد لك... ".     

ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب، لأنه إذ قد صار سابقاً مثلَنا لأجلنا مقدماً ذاتَه مرةً واحدةً قرباناً لأبيه فهو يُذبح دائماً مقدساً الذين يتناولونه.

 

"المجد لك... ".     

أيها السيدُ المحسنُ الجزيلُ الرحمة، فلتصر لي شركةُ أسرارك الطاهرة تقديساً لنفسي ولجسدي واستنارةً وخلاصا،ً لأصير أنا بيتاً لك حاوياً إياك، ساكناً فيَّ مع الآب والروح.

 

"المجد للآب والابن والروح القدس".    

أيها المخلصُ ليكن لي جسدُك المقدس ودمُك الكريم كنار ونورٍ ملهباً مادةَ الخطيئة ومحرقاً أشواكَ الأهواء ومنيراً إياي بكليتي لكي أجثوَ للاهوتِك ساجداً.

 

"الآن وكل آن والى دهر الداهرين، آمين".        

أيتها السيدةُ إن الإله تجسد من دمائِكِ النقية، لذلك تسبحُكِ كلُ الأجيال وتمجدُكِ مواكبُ القوى العقلية لأنهم بك شاهدوا سيدَ الكل آخذاً جوهرَ البشرِ علانية.

 

بواجب الإستئهال حقاً نغبط والدة الإله الدائمة الطوبى البريئة من كل العيوب أم إلهنا. يا من هي أكرم من الشاروبيم وأرفع مجداً بغير قياسٍ من السارافيم، التي بغير فساد ولدت كلمة الله وهي حقا ًوالدة الإله إياك نعظم

 

ينتهي هنا قانون الصلاة  اليومية لشبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية

فأيها الرب الإله بشفاعة قديسك سيرافيم ارحمنا وخلصنا أمين 

 

       

 

قدم هذا القانون خاصاً لشبكة القديس سيرافيم ساروفسكي أحد كهنتنا الأجلاء، ليكون سلاحاً متيناً يقوّينا في الشدائد والمحن..

نحن أبناء هذه العائلة المباركة نسأل بركتكم الأبوية أيها الأب المحترم وصلواتكم على مذبح الرب،

آميــــــــــــن

 

 

الخدمة الأرثوذكسية الألكترونية

تعلم الموسيقا البيزنطية

أعمال الدكتور دانيال عيوش

التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
الكتاب المقدس بكل اللغات
الأسفار القانونية الثانية للكتاب المقدس

رعاة لا يُغيّبهم الموت

 المثلث الرحمات المطران بولس   متروبوليت قربان
البطريرك الياس الرابع

Al Orthodoxiya

radioalbishara

Ancient Faith

.....................................................................................

نلفزيون المنارة الأرثوذكسي

 تلفزيون البشارة الأرثوذكسي على الإنترنت

مكتبة البشارة بانياس سوريا

بطاقات معايدة أرثوذكسية

موقع المحبة الأرثوذكسي