شبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية

العودة   شبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية > الإعلام المسيحي الأرثوذكسي > النشرات الكنسية والعظات والدوريات

الرئيسية قانون صلاة youtube Facebook الأرشيف أيقونات التراتيل الفيديو التعليمـــات التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: من رجال أنطاكية الدمشقية المرحوم موسى خليل زيات (آخر رد :اليان خباز)       :: صوم مبارك من البطريرك الياس الرابع معوض (آخر رد :اليان خباز)       :: لوحة متحف دير سيدة صيدنايا (آخر رد :اليان خباز)       :: خاطرة أيقوناتية (آخر رد :إياد)       :: خدمة مديح العذراء مريم [ القانون للأستاذ متري المر. وأبيات المديح للأب ميشيل سابا] (آخر رد :المطران/ نقولا)       :: الخلاص بالمسيح مقال لمثلث الرحمات البطريرك الشهيد القديس الياس الرابع عندما كان متروب (آخر رد :اليان خباز)       :: دير وكنيسة رؤية القديس بولس في تل كوكب ـ (آخر رد :اليان خباز)       :: وضع حجر الأساس لتشييد البطريركية الأرثوذكسية في دمشق عام 1952 . (آخر رد :اليان خباز)       :: لماذا قبل الله أن يتألم مقال لمثلث الرحمات البطريرك الشهيد القديس الياس الرابع . (آخر رد :اليان خباز)       :: الكبرياء : مقال لمثلث الرحمات البطريرك الشهيد القديس الياس الرابع. (آخر رد :اليان خباز)       :: الآلام ـ لمثلث الرحمات البطريرك الياس الرابع (آخر رد :اليان خباز)       :: إِلاهُنا سماويُّ لهُ ألتكبير وإِلاهكم أرضيُّ صغير (آخر رد :نوري كريم داؤد)      

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 29-02-2008, 11:19 AM   #1
مشرفة
رقدت على رجاء القيامة والحياة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
رقم العضوية: 92
المشاركات: 60
بمعدل: 0.02 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 mirnaghazi is on a distinguished road



افتراضي أحد الدينونة (المطران جورج خضر)

 

في الترتيب ألذي يقودنا إلى الصيام، هذا هو أحد مرفع اللحم ألذي يليه مرفع الجبن ألذي ينتهي فيه الزفر، ولكن الإشارة إلى الأكل وعدم الأكل تشير اليه الرسالة وليس القراءة الإنجيلية اذ لا يرى الإنجيل الا محبة القريب التي هي المدخل إلى الصيام في عمقه، وغاية هذه التلاوة لقاء المسيح عن طريق لقائنا القريب.

كلمة قصيرة عن اداء السيد للدينونة. يجلس على عرشه"وتُجمع اليه كل الأمم" المسيحيين منهم وغير المسيحيين فيميز، في جلوسه الملوكي هذا، الإنسان عن الإنسان الآخر، ويفرق الخراف اي خرافه عن الجداء التي لا يتعرف عنها انها خرافه لأنها لم تعمل حسب قوله في الإنجيل او لم تعمل حسب ضميرها.

ويسمي السيد الخراف مبارَكي أبيه، ويسمي الجداء ملاعين. ربما أتت التسميات من كون الخراف بيضاء والجداء سوداء. ويقول المسيح للأبرار"رثوا المُلك المعَدَ لكم منذ إنشاء العالم". اي انكم بمحبتكم تكونون قد دخلتم الملكوت الذي اعددته لكم ودخلتموه لما جئت أدعوكم اليه في البشارة.
للأبرار يقول:"أني جعتُ فأطعمتموني وعطشت فسقيتموني ومريضا ومحبوسا فجئتم إليَ".
وبعد أن استوضحه هؤلاء متى رأيناك جائعا فأطعمناك وبقية الأوضاع(عطشان، مريضا، محبوسا) يجيبهم:" بما أنكم فعلتم هذا بأحد إخوتي هؤلاء الصغار فبي فعلتموه".

أنت لا ترى المسيح بعد صعوده عياناً، والصلة بينك وبينه شخصيا هي ايمانك به ومحبتك له. ولكن المسيح ترك مسحاء على الأرض. هؤلاء الذين أحبهم بصورة خاصة اذ ليس لهم الا المسيح.
وبهذا دمج يسوع نفسه بالجائع والمريض والمحبوس وما الى ذلك. أو، كما نقول اليوم،انه تماهى بهم أي جعل ماهيته ماهيتهم وجعل جوعهم جوعه ومرضهم مرضه، فهو معك ليس في الصلاة او الذبيحة الإلهية حصرا، وهو ليس معك فقط ان أقبلت إلى مائدة القرابين ولكن كما يقول الذهبي الفم، بعد أن تكون قدمت ذبيحتك على المذبح اذهب إلى مذبح أفضل، مذبح الأخ الفقير.
لا يخفف السيد إطلاقا أهمية العلاقة به المباشرة بالصلاة، ولكنه يريد ان نجعل محبتنا له مجسدة بمحبتنا للفقير والمقهور والمعزول والذي تركه اصدقاؤه او رذله انسباؤه او العائلة التي تفرقت او الذين تباغضوا ولم نجمعهم ان كنا قادرين. هنا،على الأرض نُظهر محبتنا حسب قوله المبارك:"أحبوا بعضكم بعضا كما أنا أحببتكم" اذ لا حدود للمحبة فهي لا تكتمل بصورة عابرة او مؤقتة ولا تنتهي الا عند موتك.
المسيح هو في الناس، وان لم تره في المحرومين لن تلتقيه في الصلاة. محبة الرب ومحبة القريب متلازمتان. لا تخلص نفسك الا بهذا الحب المتين للذين لا يلازمهم أحد.
(رعيتي:العدد9،الأحد 2 آذار 2008)









التعديل الأخير تم بواسطة : maxim بتاريخ 29-02-2008 الساعة 04:40 PM.
mirnaghazi غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 05:49 PM


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
إدارة الشبكة غير مسؤولة عن محتويات الموضوعات المنقولة من مواقع أخرى و التي يشارك بها الأعضاء
Protected by CBACK.de CrackerTracker