شبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية

العودة   شبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية > الإعلام المسيحي الأرثوذكسي > الأيقونة والفن الكنسي

التسجيل الرئيسية قانون صلاة youtube Facebook الأرشيف أيقونات التراتيل الفيديو التعليمـــات التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الآلام ـ لمثلث الرحمات البطريرك الياس الرابع (آخر رد :اليان خباز)       :: إِلاهُنا سماويُّ لهُ ألتكبير وإِلاهكم أرضيُّ صغير (آخر رد :نوري كريم داؤد)       :: جمعية القديس جاورجيوس الأرثوذكسية بدمشق (آخر رد :اليان خباز)       :: الأرثوذكسية ـ للبطريرك الياس الرابع (آخر رد :اليان خباز)       :: صورة أم أيقونة ؟ (آخر رد :إياد)       :: مقال عن الصوم لمثلث الرحمات البطريرك الشهيد القديس الياس الرابع . (آخر رد :اليان خباز)       :: بطريرك العرب الياس الرابع في مؤتمر القمة الإسلامي ـ لاهور شباط 1974 . (آخر رد :اليان خباز)       :: التواضع الكبير للمطران الياس معوض، متروبوليت حلب وتوابعها. (آخر رد :اليان خباز)       :: ذكراك أيها الرومي خالدة في قلوبنا (آخر رد :اليان خباز)       :: من أنتَ؟ وكيف سنُدركَ عظمة كينونةِ لاهوتِكَ يا ألله؟ (آخر رد :نوري كريم داؤد)       :: هل قالَ المسيح "أْتُوا بِأعدائي إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي؟" (آخر رد :نوري كريم داؤد)       :: التقمص في المسيحية (آخر رد :ثيوفان الحبيس)      

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 12-11-2012, 05:35 PM   #1
أخ مجتهد
 
الصورة الرمزية إياد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
رقم العضوية: 62
الدولة: سوريا
المشاركات: 126
بمعدل: 0.05 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 إياد is on a distinguished road



افتراضي الله في الأيقونة

 

إن تكريمنا للأيقونة كما يعرف الجميع من أبناء كنيستنا الحقيقيين ليس عبادة لها بل تكريما يرجع إلى عنصرها الأول أي الله . وتصويرنا في الأيقونة هو تصوير لوجه الله المتكررمن خلال وجوه قديسيه الذين هم على صورته ومثاله ، وهم أيضا آلهة بالنعمة . والتصوير المباشر لله في الأيقونة اقتصر على صورة السيد المسيح غالبا (أقنوم الابن) حيث انه هو وجه الله المتجسد ولذلك حق ووجب تصويره لانه هو ارتضى ان يأخذ جسدا حقيقيا له صورة بيننا وبالتالي سمح لنا بتصويره . وفي بعض الأيقونات تم التصوير رمزيا لأقنوم الروح القدس وذلك في أيقونات معروفة كأيقونة الظهور الإلهي على هيئة حمامة ، وأيقونة التجلي على هيئة سحابة . أما أقنوم الآب فلم يتم تصويره إطلاقا في الأيقونة الأورثوذكسية ، حيث أن الابن تجسد والروح القدس ظهر على هيئة حمامة او سحابة ، أما الآب لم يظهر بشكل واضح للعيان إلا بغموض لايسمح للفن الكنسي بتصويره ، كتجليه بالصوت القائل "هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت" (متى 3 :17) . أو كهبوب نسيم رياح لإيليا أو كملاك ليعقوب ....، وإن هذه الظهورات هي عبارة عن تجليات للآب بطرق غير مباشرة لان رؤية الله كانت من خلال رؤية الابن في العهد الجديد "من رآني فقد رأى الآب" (يو 10 : 30) . لذلك ان أيقونة الابن هي ايقونة الله . درجت أيقونة واحدة معبرة للثالوث القدوس في تقليدنا وهي أيقونة مضافة ابراهيم التي صورها أولا القديس الروسي أندريه روبليف تمثل الملائكة الثلاث الذين ظهرو لابراهيم مبشرينه بقدوم ابنه اسحق والذين هم يمثلون الأقانيم الثلاثة . ولقد درج حديثا تصويرا ايقوناتيا واضحا جليا لكن خاطئا للآب بأيقونة سميت أيقونة الثالوث القدوس ابتدأ بها على ما أظن الرسام اليوناني الكبير ميخائيل موناخوس . وباعتبار ان رساما كبيرا وراهبا قام برسمها فقد درج رسمها فيما بعد ويوجد منها في جداريات كنيسة الأربعين شهيد في مطرانية الروم الأرثوذكس في حمص الهم اذا كانت لازالت الى الآن (نطلب من الله ذلك) . والخطأ في هذا يكمن بأن الله الآب لم يتجلى بصورة شيخ جليل كما يصور في هذه الأيقونة في أي زمن أو تاريخ . ولولا تجسد الكلمة حقيقة بيننا لما أمكن تصويره ايضا فلاهوت الأيقونة مرتبطا ارتباطا اسراريا بلاهوت التجسد الالهي ولولا هذا التجسد لما كانت الأيقونة ، فإذا ... تصوير الآب بهيئة انسان يعتبر خطأا عقائديا إذ أننا هنا نلبس صفة التجسد لأقنوم الآب وهذا مافيه تحريف في الصفات الأقنومية للأقانيم الثلاثة . فنرجو عدم ادراج هذا الخطأ في كنيستنا ووضع حد لهذه الظاهرة والالتزام بما تقوله الكنيسة في تحديد رسم الأيقونة الذي يخضع بصورة مطلقة لها (يرجى التصويب من أصحاب المعرفة ان كان هناك مايجب التصحيح) .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg images.jpg (13.8 كيلوبايت, المشاهدات 3)







التوقيع
+باطل هو كل ما في العالم+http://www.facebook.com/iyad.nader
إياد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 13-11-2012, 09:28 PM   #2
الإدارة العامة للشبكة
 
الصورة الرمزية Nicolaos
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
رقم العضوية: 2
الدولة: أنطاكية
المشاركات: 2,040
بمعدل: 0.80 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 Nicolaos is on a distinguished road



افتراضي

 

شكراً لك أخ إياد لإثارة هذا الموضوع

بالتأكيد لا يجوز في تصوير الله الآب في الأيقونوغرافيا الأرثوذكسية، الإستثناء الوحيد كان في أيقونة " ضيافة أبراهيم" حيث أن أحد الملائكة الثلاث كان يمثل حضور أقنوم الآب. أما الآب كأقنوم فلم يتخذ شكلاً مادياً لنتمكن من تمثيله. الآب السماوي له أيقونة واحدة مرئية هي " يسوع المسيح- الابن".

لم يأذن المجمع المسكوني السابع الخاص بإكرام الأيقونات بتصوير الآب في الأيقونة، وكان حازماً وواضحاً في نوعية الأيقونات المقبولة. كما أدان مجمع موسكو المحلّي عام 1666-1667 تصوير الآب في الأيقونة. وأما قبول أيقونة " أندريه روبليف " عن ضيافة أبراهيم فذلك لكونها تمثل واقعة كتابية، وهي رمزية للغاية.








التوقيع
ΙΧΘΥΣ

Ιησους Χριστoς Θεου Υιος Σωτηρ


أصلي لكي لا تحول ضعفاتي بين الإله الذي أحمل والناس، لكي لا يقفوا عند إنائي المعطوب. فإن ما يبتغون اذا قدموا اليَّ وجه المسيح ورقته، أنكسِر حتى يأخذوه واذا أدركوه حسبي ذلك فرحا لأنهُ "ينبغي ان أنقص وان يزيد هو"، حتى لا أعرقلهم بشهوة، بنزوة او كبرياء

المطران جاورجيوس ( خضر )
Nicolaos غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 14-11-2012, 03:33 AM   #3
مشرف
 
الصورة الرمزية George Morise
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
رقم العضوية: 31
الدولة: Cairo- Egypt
المشاركات: 2,390
بمعدل: 0.94 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 George Morise is on a distinguished road



Smile الله في الأيقونة

 

شُكراً لِأَجلِ هَذا الطَرح وَكَذا الرَد يِالإِعتِقاد السَليم الَذي لِلأَرثوذُكسِيَة المُستَقيمَة.

يَقول قائِل بِأَنَ الله الاّب عِندَما أَرسَلَ إِبنَهُ مُتَأَنِساً لَم يَقصِد أَن يَحصُر صُورَتَهُ في مَحدودِيَة شَكل الجَسَد الخارِجي الَذي أَخَذَهُ الرَب الكَلِمَة في العَذراء مِن جِنسِنا البَشَري.. بَل الرَب وَحدَهُ بِجَلاء وَكَمال لَيسَ لَهُ شَبيه أَظهَرَ الله الاّب لِلعالَمِ لِيُعَرِفَهُم بِهِ بِإِظهار اُّبوَتِهِ الأَصيلَة وَمَحَبَتِهِ الاّبَوِيَة وَمَفاعِيل مَحَبَتِهِ وَإِلتِزامِهِ بِخَلاص جِنسِ البَشَرِ وَالعَودَة بِهِم لِكُلِ مَن يَقبَل إِلي شَرِكَتِهِ المُقَدَسَة مَعَ إِبنِهِ وَروحِهِ القُدوس.. هَذِهِ هِيَ صورَةَ الله الاّب مِنَ الإِبنِ لِلعالَمِ بِالروح القُدُسِ وَإِعلانِهِ.

يَذهَب البَعض في إِدِعائِهِ بلِأَنَ الله مُثَلَث الأَقانيم (لَهُ كُلِ المَجد) هوَ لِلإِنسانِ كَالنور الدافيء الاّبوي (في الإِحساس بِهِ) الصَديق الوَدود المُشَجِع الساتِر الَذي بِأَحضانِهِ يَحتوي الإِنسان (وَلا يُحتَوي) لِكُل مُقبِل إِلَيهِ وَلو بِأَقَل دَرَجَة مِنَ الإِقبال، وَالكَثير وَالكَثير.

لِعَلي مَشهَد الأب في مَثَلِ الإِبن العائِد مِن ضَلالِهِ لَهوَ خَير مُعَبِر عَنَ الله في أُبوَتِهِ الكائِنَة في ذاتِهِ وَمِن نَحوِنا جَميعاً.

هُناكَ مَن يَقبَل بِرَسمِ نور أَو يَد تَحتَضِن مُمتَدَة بِالعَطاءِ أَو سَحابَة تُظَلِل أَو نار أَكِلَة، وَلَكِن لِنَلتَزِم بِالإِبن الكَلِمَة رَبَنا وَسَيِدُنا وَإِعلانِهِ وَكَفي، وَلَكِن لَن نُدينَ الاّخَرَ عِندَما يَتَصَوَر تَصوُراً كِتابِياً وَبِحَسَبِ إِعلانِ الإِبنِ.. بَل لِنَتَاّمَلَ فيهِ بِضَوابِط.

(أَفكار مَنقولَة)

اّمين.








التوقيع
George Morise
George Morise غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سر الأيقونة إياد الأيقونة والفن الكنسي 1 18-07-2012 07:22 AM
الأيقونة غير المصنوعة بيد Nicolaos الأيقونة والفن الكنسي 6 22-10-2010 03:43 PM
ما هذه الأيقونة؟ Mayda الأيقونة والفن الكنسي 5 14-09-2010 02:58 PM
الأيقونة thelife.pro المنتدى الديني العام 0 18-08-2009 12:07 AM
الأيقونة Nicolaos النشرات الكنسية والعظات والدوريات 1 01-11-2007 07:04 AM


الساعة الآن: 02:26 PM


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
إدارة الشبكة غير مسؤولة عن محتويات الموضوعات المنقولة من مواقع أخرى و التي يشارك بها الأعضاء
Protected by CBACK.de CrackerTracker